04‏/02‏/2012

هل نحن بحاجة لاعتصام طلابي اخر ؟!

بقلم  : رامي طه 


نعيش في عالم يضع القوانين يحللها ويحرمها على مزاجه ومما اثار غضبا في داخلي انهُ في بلدنا يتوجب عليك كباحث عن وظيفة
في اي جهة كانت أن تحمل شهادة علمية وأقلها  البكالورويس  إلا من رحم ربي  وإضافة الى ذلك وللاسف الشديد  يطبق هذا الاعصار الذي يُضخم نسبة البطالة بين الشباب الفلسطيني , فلا يوجد من ينكر عدد الطلاب الحاملين لشهادة الدبلوم في البلد . ودلالة على ذلك هذه قائمة بالكليات المجتمعية المتوسطة التي تمنح شهادة الدبلوم المتوسط والمعترف بها من وزراة التربية والتعليم العالي .

وهذه الكليات هي : 1.كلية فلسطين التقنية للبنات ـ رام الله وزارة التعليم العالي.
  2.كلية فلسطين التقنية ـ دير البلح وزارة التعليم العالي.
  3.كلية فلسطين التقنية ـ طولكرم وزارة التعليم العالي.
4.كلية فلسطين التقنية العروب ـ وزارة التعليم العالي.
5.كلية العلوم والتكنولوجيا ـ خانيونس وزارة التعليم العالي.
6.بولتكنيك فلسطين ـ الخليل خاصة.
7.كلية الخليل للتمريض ـ الخليل خاصة.
8.الكلية الإبراهيمية ـ القدس خاصة.
9.كلية الأمة ـ الرام خاصة .
10.الكلية العصرية ـ رام الله خاصة.

11.كلية الروضة ـ نابلس خاصة.
12.كلية النجاح الوطنية ـ نابلس خاصة .
13.كلية العلوم الإسلامية ـ قلقيلية خاصة .
14.كلية التدريب المهني ـ قلنديا وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.
15.كلية مجتمع المرأة ـ رام الله وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.
16.كلية رام الله للمعلمين : رام الله وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين. 

تخيلوا معي الان عدد حملة الدبلوم المتوسط في الضفة والغربية وغزة .

أنهيت دراستي الدبلومية بمجال الصحافة والاعلام عام 2009 من كلية المجتمع العصرية في رام الله ثم عملت في بعض المؤسسات الاعلامية والشبابية املا أان أحصل على وظيفة بعد فترة من الزمن ولكن هذا لم يحدث , وبعد مدة قصيرة  قررت ان التحق بجامعة بير زيت لاستكمل درجتي التعليمية الى البكالوريوس , بحسب علمي مسبقا يمكن لحملة الدبلوم المتوسط ان يجَسروا تعليمهم في الجامعات وهذا ليس حصرا على الجامعات الفلسطينية بل هو قانونا يُلزم الجامعات في كل مكان في العالم على السماح لمن يحملون الدبلوم المتوسط باستكمال درجتهم العلمية الى البكالوريس واكثر .

كنت قد سمعت من بعض الاصدقاء ان جامعة بيرزيت بالتحديد لا تفاوض حتى في قضية طالب يريد ان يستكمل دراسته في الجامعة , وضعت ما قيل لي على جنب وأردت ان اذهب بنفسي لقسم التسجيل في الجامعة , وبعدما دلني بعض الاصدقاء الى القسم , دخلت وقابلت إمرأة نظراتها جعلتي أحسُ أنني أعمل لديها وبكل بساطة بعدما سألتها بالتحديد السؤال التالي : أنا بدي اكمل دراستي بالجامعة , معي دبلوم صحافة وإعلام ؟

أجابتني بكلمة واحدة فقط " بزبطش " فقلت لها ليش ؟ قالت : قوانين الجامعة تمنع التجسير !.
 جامعة بيرزيت إحدى الجامعات التي تعد من أعرق الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية تضع قوانينها بعيدا عن قوانين التعليم العالمي العالي .

انا الشاب الفلسطيني رامي طه بأسمي وبأسم جميع حملة الدبلوم المتوسط  أٌ‘طالب معالي لميس مصطفى العلمي وزيرة التربية والتعليم  والدكتور جمال حسين مدير عام التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالين بضرورة إضفاء مزيد من المرونة على نظام التعليم العالي وبالتحديد جامعة بير زيت بحيث يستوعب هذا النظام مبدأ التجسير بين كليات المجتمع والجامعات، إلى جانب التكامل بين مختلف فروع التعليم، مستوحين في ذلك نماذج ناجحة من تجارب البلدان المتقدمة والدول العربية الشقيقة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق